4you2
مرحبا بك في منتدي ( 4u2 ) نتمني أن ينال اعجابك شكرا لزيارتك
4you2
مرحبا بك في منتدي ( 4u2 ) نتمني أن ينال اعجابك شكرا لزيارتك
4you2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4you2

نحن نختلف عن الاخرين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية والتجديد 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aljoker




عدد المساهمات : 75
نقاط : 53428
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

التربية والتجديد 5 Empty
مُساهمةموضوع: التربية والتجديد 5   التربية والتجديد 5 Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010 - 10:01


حاجة المجتمعات العربية والإسلامية إلى
حركة تربوية – تجديدية تنقلها من
" المجتمع المغلق" إلى " المجتمع المفتوح"
إن أهم ما تحتاجه المجتمعات العربية والإسلامية هو حركة تربوية – تجديدية تعي التحولات التي تجري خلال ( الحقبة الزمنية ) التي تمر بها ثم ( تتكامل ) مع قوى التنفيذ والإدارة لبلورة الاستراتيجيات التي تتطلبها تحديات الحقبة وحاجاتها ، وتربي الأكثرية لتنهض بمسؤولياتها ولتتكامل مع العالم المحيط بما يجسد إنسانيتها ويحررها من ثقافة القطيع ويؤهلها للتفكير الناقد والقرار المستقل بدل الإبائية والعصبيات المحلية التي تروضها للتكيف لتحديات الواقع والإذعان لضغوطه ومشكلاته.
وهذا هو جوهر ما جاء به الإسلام وعكسه هو الصنمية .
ولتقوم الحركة التربوية – الفكرية – التجديدية المنشودة بإرجاع إنسانية الإنسان العربي والمسلم الحديث، ولتنهض بهذا الواجب لا بد من طليعة واعية تراجع موروثاتها الفكرية والاجتماعية والسياسية وتلتزم بالمبادئ الآتية :
المبدأ الأول : الوعي بمخاطر العصبيات النخبوية
يعمل علماء التربية المجددون على القيام بأمرين :
الأول : تربية الجماهير واستنقاذها من ثقافة القطيع ومدجنات العصبيات الحزبية والطائفية والمذهبية والإقليمية والقبلية، وإعادة إنسانيتها الراقية القادرة على صنع قياداتها والمشاركة في مناقشة أعمالها وتقييمها.
الثاني : تطوير خطاب خاص للمرشحين من النخب القوية؛ لاستلام الحكم والقيادة؛ لتزكية من لديهم قابلية الشفاء من الطغيان ومرض انتفاخ الشخصية أمام الأقرباء، وتقلصها أمام الغرباء، وللارتقاء بإرادتهم إلى درجة التقزز من وجود ( نخبة طاغية ) تتربع فوق الأكثرية وتفرض عليها أفكارها وتجردها من إدارتها وتفكيرها، والارتقاء بعقولهم إلى درجة الوعي بأخطار انقسام المجتمع إلى نخبة سلطوية وجماهير مدجنة.
المبدأ الثاني : الإنسان المجدد إنسان محب للإنسانية، متواضع، يؤمن بالحوار والاقتناع، ويرفض الانفعال والعنف، ويخضع أعماله للتفكير والنقد الواعي.
والمجددون يقنعون بصواب مواقفهم ولكنهم يحترمون حق الآخرين في أن يعتبروا أنفسهم على صواب كذلك.
والمجددون لا يقصرون حق التمتع الإنسانية على الرجال دون النساء، ولا على الغني دون الفقير، ولا على المؤمن دون الكافر، ولا يستنكرون على أي إنسان مهما كان جنسه أو دينه أو مذهبه أو طبقته بحق التفكير وحق التعبير والاختيار. فالاعتداء على أي من هذه الحقوق هو إساءة بالغة في حق الإنسانية يستنكرها المجددون – خاصة الإسلاميين الأصلاء- ويجاهدون ضدها بكل ما يملكون.
والمجددون لا يحاولون سحق خصومهم وإنما يحاولون إقناعهم وتحويلهم لمناصرة أفكارهم والعمل معهم.
المبدأ الثالث : يسترشدون بقوله تعالى ( لن يضروكم إلا أذى )
وهو بهذا يفرقون بين الضرر الذي هو مرض أساسي داخلي حقيقته تدمير إنسانية الإنسان وسلبه حرية التفكير والاختيار وتحويله إلى الصنمية والأصنام .
والأذى هو إسراع الطامعين من خارج لاستثمار آثار الضرر الداخلي وما يحدثه في الأمة من طغيان واستضعاف يعجزانها عن تحمل مسؤولياتها وحل مشكلاتها وتلبية حاجاتها.
المبدأ الرابع : لا يعتبرون أنفسهم مالكين للتاريخ
ويوقنون أنه من المستحيل أن يعمل أحد على وقف حركته أو تسريعها ودفعها قبل أوانها أو تحويل مسيرتها دون عقوبة. ولذلك يعي المجددون كيفية المشاركة في الحقب التاريخية ويفقهون مظاهر حكمة التخطيط اللازم لمعالجة التناقضات التي تحدث خلال مسار الحقبة التاريخية، ويتعاملون معها طبقاً لسننها وقوانينها. وهم يحسنون وعظ جماهير الأغلبية وأفراد النخب القوية، ويجادلون النخبة المثقفة المفكرة بأحسن مما عندها خلال التقلب بين التناقضات المذكورة ليستعيد جميع هؤلاء إنسانيتهم ويشاركوا في حمل مسؤولياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية والتجديد 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية والتجديد 4
» التربية والتجديد 3
» التربية والتجديد 2
» التربية والتجديد 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
4you2 :: التنمية البشرية-
انتقل الى: